نظمت رابطة المدارس الإنجيلية في لبنان لقاء في الجامعة الأميركية في بيروت جمع نحو 500 تلميذ من مدارس إنجيلية مختلفة من صف البكالوريا، مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معين حمزة، ورئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو الخوري. وشارك مدير تحرير جريدة “النهار” غسان حجار الذي تولى إدارة فترتي اللقاء.

افتتح اللقاء الأمين العام للرابطة نبيل قسطه، ممثلا رئيسها القس جوزف قصاب، فذكّر المشاركين بأن كل واحد منهم هو مشروع قائد في المستقبل، ونصحهم بألا ييأسوا، وأن ينظروا إلى المستقبل “بدلا من التركيز على الحاضر المثقل بالمشكلات والصراعات والمآسي”.

ورحب الخوري بالتلامذة في الجامعة الأميركية في بيروت “وهي أقدم جامعة في العالم العربي تتميز بمتخرجيها الذين تركوا آثاراً إيجابية في مجالات التخصص المختلفة، وكانوا من بين الذين قادوا وشاركوا في أهم النهضات في العالم العربي”.

وشدد الخوري على أن الجامعة لطالما أمنت المساعدات الدراسية (scholarship) وفتحت مجال العلم والتطور لمئات الطلاب الجديين من ذوي الإمكانات المادية المحدودة”. ولفت إلى أن “هذه المؤسسة تتميز بالعدد الذي لا يحصى لفرص العمل التي توفرها باستمرار من خلال العمل في الإدارة أو التدريس أو في المركز الطبي، مما يجعل منها أحد أهم المؤسسات التي تؤدي دوراً ايجابياً في تأمين استمرار العجلة الاقتصادية”.

ثم عرض حمزة في مداخلته برامج المجلس والإمكانات العلمية المتوافرة لديه في مراكزه البحثية المتخصصة. وتناول دور البحث العلمي في تطوير الإمكانات التقنية والتنموية في لبنان من خلال التحديات التي يواجهها البلد في الصحة العامة والبيئة والسلامة العامة ومحاربة الفقر ونبذ العنف وغيرها من المحاور.

أما المحافظ شبيب فركز في كلمته على أهمية المرحلة التي يمر فيها الطلاب في آخر سنة من الدراسة المدرسية “إذ إن الخيارات التي يأخذها تؤثر على مستقبله وصعوبة اتخاذ القرارات الصائبة”.

وشرح شبيب للطلاب أن “الصورة ليست قاتمة كما يصور لهم في الإعلام، لأنه على رغم التراجع لا تزال الدولة والقضاء يشملان أفرادا يتمتعون بالنزاهة والضمير”.

وكانت كلمة لحجار، تحدث فيها عن أهمية الدور الذي يقوم به مركز البحوث على صعيد إغناء الثروة الفكرية والعلمية في لبنان، ورفع إسم لبنان عالياً من خلال بحوث تعترف بنتائجها أهم الجامعات في كل أنحاء العالم.

Source: http://newspaper.annahar.com/article/359905-حوار-مع-تلامذة-الإنجيلية-في-الأميركيةالبحوث-طريق-الاختصاص-وإغناء-الفكر